تعليم ، دروس ، تمارين ، حلول ، كتب ، أكواد ، طبخ ، أخبار ، توظيف
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 التعريف لمادة كتابة تقارير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SaNfOr
-



مُساهمةموضوع: التعريف لمادة كتابة تقارير    الأحد 9 نوفمبر - 2:52


الـتـعـريـف




الاتصال:
عبارة عن عملية نقل المعلومات وتبادلها أو أفكار أو انطباعات بين مجموعة من الأفراد بصورة مباشرة أو غير مباشرة .

الاتصال الكتابي :
هو توثيق المعلومات أو حفظ المعلومات والاستفادة منها في المستقبل .

الاتصال الشفوي:
يسرع عملية التبادل والأذكار والمعلومات والآراء وهو يوفر الوقت .

الاتصال الغير لفظي:
يوضح دور الفعل العكسي .

الرسالة:
الرسالة مكتوب يرسل من إنسان إلى إنسان والرسالة دعوة دينية يؤديها رسول من الله ,والرسالة مهم من مهام الإصلاح والإرشاد , والرسالة في المصطلح الحديث كتاب صغير فيبحث وجير , والرسالة التي نعنيها هنا هي المكتوب , وتعد شكل من أشكال الاتصال بينالمرسل والمرسل إليه .

الرسالة الحكومية :
هي التي تتم بين المنظمات الحكومية بعضها مع بعض أو بينها بين المنشآت الخاصة أوالأفراد.

القرارات الإدارية :
هي التعليمات (الرسمية الإجبارية) المتعلقة بموضوع معين والتي تصدرها السلطة الإداريةالعليا في المنظمة .

محضر الاجتماع :
هو سرد مفصل لوقائع الإعمال والمناقشات بناء على ما جاء على لسان كاتبها .

التعميم:
هو تلك الأوامر أو التعليمات الإدارية أو المالية الموجة أو الصادر من الرؤساء لبعض ولكل إدارات المنظمات , وذلك من أجل تنظيم العمل وتحسينه , ولضمان حسن سيره .

الاتصالات الرسمية:
هي التي تتم بالطرق الرسمية وتنساب عن طريق خلط السلطة داخل المنظمة .

الاتصالات الغير الرسمية:
هي الاتصالات التي تتم خارج قنوات الرسمية عن طريق تنظيمات غير الرسمية المحددة.

التقرير:
عرض مجموعة من الحقائق الخاصة بنشاط أو موضوع معين أو مشكلة معينه .

التقارير الدورية :
هي التقارير السنوية والشهرية والفصلية وهى التي تغطي فترات زمنية ثابتة .

التقارير الغير دورية :
وهي التي تغطي فترات زمنية غير ثابتة .

المراسلات المكتبية:
إحدى وسائل الاتصال المكتوب , وتنعكس في صورة مكاتبات ومحررات مختلفة, بحيث يتمتداولها بين مختلف الأقسام والإدارات للمنظمة الواحدة .

المرسلات السرية :
تلك الأوراق والمستندات التي تحتوي على بيانات أو معلومات والتي من شأنها تؤثر وتضربمركز المنظمات والأفراد ومكانتهم .


البرقيات :
رسائل عاجله يعبر فيها الشخص عما يريد بأقل عدد من الكلمات دون الإخلال بالنقطالجوهرية .

النموذج :
عبارة عن ورقة مطبوعة أو مكتوبة ذات بيانات ثابتة ومحددة تحتوى على فراغات بيضاءلتعبئتها بمعلومات أخرى .

السجلات :
هي الدفاتر المجلدة كبيرة الحجم والمخصصة لتسجيل بيانات ومعلومات لها أهمية خاصة .

التلخيص :
فن صياغة المعاني والأفكار الكثيرة بصورة مكثفة .

البلاغات :
هي الكتب الصادرة من سلطة رسمية, تحمل توجيها أو تعليمات حول طريقة تنفيذ مرسوم أو قرار .

المذكرة :
عبارة عن رسالة موجزة تنقل البيانات والحقائق من إدارة إلى أخرى .

المذكرة الإعلامية والإخبارية :
تعني بوصول المعلومات إلى الرئيس أو المستويات الوظيفية الأعلى .

المذكرة التحليلية :
تقوم بعرض المشكلة معينة وتحليلها مع عدم إبداء الرأي بحلها .

المذكرة الشاملة :
تعتمد على عرض المشكلة أو الموضوع وتحليله مع ذكر بدائل وحلول للمشكلة .

المذكرة التفسيرية :
تتعلق بالقرارات والقوانين الوزارية التي تصدر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعريف لمادة كتابة تقارير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نوافذنا التعليمية :: القسم الدراسي :: التعليم التقني والجامعي :: موسوعة البحوث-
انتقل الى: